فيتامين ب9

مقدمة

يعد فيتامين (ب9) او ما يسمى حمض الفوليك أحد الفيتامينات الذائبة في الماءتكمن الحاجة لفيتامين ب9 فـــي التمثيـل الغذائي للأحمـــاض الامينية وكمـــا يحتاج له جسم الانسان لانقسام الخلايا السليم لذلك هو ضروري جدا للحوامل في الثلاثة أشهر الأولى التي يتكون فيها العمود الفقري و الحبل الشوكي للجنين وهو بدوره يمنع التشوهات ، كما يدخل في بناء خلايا الدم في النخاع العظمي،ويُساهم في تحقيق النمو الطبيعي للخلايا ويحافظ على صحة دماغ الأطفال الرضّعالمصادر الغذائية: الكبد، والعدس، والحليب، والخضروات، وصفار البيض،والبقوليات، والأفوكادو، والفواكه الحمضية، والبذور والمكسراتاعراض نقص فيتامين ب9نقـــص حمض الفوليك غير شـــائع.

ماذا يحدث إذا لم يتـــم تناول كمية كافية منه في النظام الغذائي؟

فقـــر الـــدم ومـــن أعراضـــه: الضعـــف, وصعوبـــة التركيـــز، و التهيـــج، والصداع، وخفقان القلب، وضيق التنفس، والتعب ضعف العضلات – ويمكن أيضاً أن يســـبب القروح على اللســـان وداخل الفم بجانب التغيرات في لون الجلد والشعر والاظافر النســـاء اللواتـــي يعانيـــن مـــن نقص في حمـــض الفوليك يزيد مـــن خطر إصابة الاجنة بعيوب فـي العمود الفقري او ما يسمى بالأنبوب العصبـــيأو انخفاض وزن الجنين عنـد الولادة أو الولادة المبكرة اوتأخر نمو الجنين.

ما هي أسباب نقص فيتامين ب9؟

اضطراب النظام الغذائي و تناول كميات غير كافية من الفوليتعامل العمر و شرب الكحولأمراض المناعة و التهاب الامعاء الخضوع لعمليات الجراحية في الجهاز الهضمي حساسية القمح (سلياك) الذي يقلل امتصاصه في الجسمتناول بعض الأدوية مثل موانع الحمل.

عروض مختبرات بالانس

نحن في مختبرات بالانس الطبية نحرص دائمًا على تقديم أفضل عروض التحاليل الطبية في جميع فروع مختبرات جدة بالمملكة العربية السعودية. إذا كنت تعاني من أي من الأعراض المذكورة أو ترغب في الاطمئنان على صحتك، لا تتردد في زيارة مختبرات بالانس حيث نقدم لك أفضل الخدمات بأسعار تنافسية.

لماذا مختبرات بالانس؟

في مختبرات بالانس، نضمن لك دقة وموثوقية النتائج بفضل فريقنا المتخصص وأحدث التقنيات المستخدمة. احمِ صحتك وصحة طفلك من خلال إجراء تحليل البول في مختبرات بالانس للحصول على أفضل رعاية وتشخيص.

تواصل معنا

لا تتردد في التواصل مع مختبرات بالانس للحصول على الفحص الأمثل والنصائح الطبية الأفضل. معًا، نحو صحة أفضل وأكثر إشراقًا.